fbpx

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان وأنواعه

إن عدم انتظام الأسنان واتساقها بشكل طبيعي يعتبر من الأمور المزعجة في حياة الكثيرين، وخصوصاً أنها تصاحب العديد من المشاكل التي تصاحب هذا العيب، وخصوصاً على الجانب النفسي، كونه يضعف من ثقة صاحبها في نفسه ويمنعه من الضحك أو قد يضطر ليخفي مظهر أسنانه، إضافة لأن هذا الأمر قد يسبب مشاكل في النطق وسرعة في التسوس بسبب ازدحام الأسنان وسوء إطباقهم على بعضهم البعض، هنا وعند ظهور هذه الأعراض يجب أن يتدخل تقويم الاسنان لتصليح العيب، وإعادتهم إلى تنظيمهم الصحيح مرةً أخرى.

التقويم الشفاف او اللامرئي : 

هو طريقة حديثة لتقويم الأسنان باستخدام تقنية الكومبيوتر ثلاثية الأبعاد ، يتم من خلالها تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة اللامرئية، مصنوعة من مادة الإكريل الشفافة، مأخوذة عن نسخة من أسنان المريض، يتم من خلالها صف وتقويم الأسنان من دون أسلاك أو حاصرات معدنية.

ميزاته:

  • بخلاف التقويم التقليدي الثابت الذي يؤدي إلى صعوبة في الأكل والشرب و تجمع بقايا الطعام والبلاك حول الأسلاك والحاصرات المعدنية مما قد ينتج عنه تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، فإن التقويم الشفاف متحرك يمكن خلعه عند الأكل و تنظيف الأسنان مما يقلل حدوث التهابات في اللثة وتسوسات في الأسنان ويكون أكثر راحة وعملية في الاستخدام .
  • نتائج أسرع من التقويم التقليدي، كما يقلل من الوقت الذي يقضيه المريض في الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لأنه لاحاجة لتبديل الأسلاك المعدنية فقط طبعة للاسنان كل فترة زمنية .

 

 

التقويم المخفي : 

يتميز عن التقويم العادي بان الاسلاك والحاصرات المعدنية توضع خلف الاسنان وليس امامها (الجهة اللسانية للاسنان) .

 

 

 

التقويم الملون

هو تقويم عادي لكن مع اعطاء الوان مختلفة للحاصرات المعدنية لكي تكون مناسبة ومحببة بالنسبة للاطفال .

 

 

التقويم المتحرك : 

يستخدم عموما للأطفال وهو عبارة عن أسلاك مرنة ( ستانلس ستيل ) موسعات مع مثبتات سلكية ونوابض متصلة جميعها بصفيحة اكريلية قابلة للازالة من الفم عند الحاجة او لتنظيف الاسنان .

مثال 1

 

مثال 2

 

 

“للإطلاع على المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة صفحة أخصائي التقويم في هابي سمايل رامي كساب بالضغط هنا