الأسنان وعلاجاتهاالدكتور-عدنان-أحمد-مقالة-حول-تسوس-الأسنان

 تسوس الأسنان مع الدكتور عدنان أحمد

يعتبر تسوس الأسنان من اكثر المشاكل الصحية إنتشارا في العالم و يصيب كافة الأعمار وفئات المجتمع و نادرا ما نجد شخصا بدون ان يصاب بتسوس الأسنان ويعزى إنتشار تسوس الأسنان بشكل واسع في الآونة الاخيرة إلى طبيعة طعامنا الذي يكثر فيه الحلويات والنشويات و الأطعمة الرخوة التي يسهل إلتصاقها بالأسنان و يصعب تنظيفها .

الدكتور-عدنان-أحمد---طبيب-وجراح-أسنان

تسوس الأسنان حالة تتسوس فيها أجزاء من الأسنان وقد تتطور إلى ثقوب.

تعتبر الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان طريقة جيدة لمنع تسوس الأسنان. كما يجب تفريش الأسنان بشكل جيد جدا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا ،وتنظيفها بخيط تنظيف الأسنان أو زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم للتنظيف.

تتضمن هذه المقالة النقاط التالية:

ما هي مراحل تسوس الأسنان ؟

ما هي أسباب تسوس الأسنان ؟

ما هي أكثر المناطق المعرضة لتسوس الأسنان؟

ما هي عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان ؟

ما هي مضاعفات تسوس الأسنان ؟

مراحل تسوس الأسنان

يحتوي تجويف الفم ،مثل أعضاء الجسم الأخرى ،على أنواع عديدة ومختلفة من الجراثيم وتنمو بعض هذه الجراثيم وتتكاثر في بيئة من السكريات أو النشويات.

عندما لا تتم إزالة الكربوهيدرات من الأسنان عند غسلها بالفرشاة ،فإن الجراثيم تتحلل إلى أحماض وتصبح طبقة لزجة تغطي الأسنان. تتسبب في تسوس الأسنان ،يمكن للمرء أن يشعر بلويحة الأسنان على اللسان لبضع ساعات. يكون خشنًا في منطقة الأسنان والأضراس ،خاصة على طول خط اللثة.

ما هي مراحل تسوس الأسنان؟

كما ذكرنا سابقا لا يمكن ان يحدث التسوس من دون وجود بقايا الطعام على الأسنان و للعلم فإن تجويف الفم يعتبر من أكثر مناطق الجسم تواجدا للبكتريا والجراثيم ، ففي حال عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد و ستبقى بقايا الطعام على بعض مناطق الأسنان عندها تصبح تلك البقايا مزرعة جرثومية بمعني الكلمة، فتتجمع البكتريا والجراثيم عليها و خلال عدة ساعات تنشأ طبقة البليك {اللويحة الجرثومية } و التي تعتبر النواة الأولى لتسوس الأسنان و في حال بقاء طبقة البليك على السن و عدم إزالتها تكون مرحلة التسوس قد بدأت.
تسوس الأسنان في بدايته يكون باللون الأبيض الطباشيري
و من ثم مع ازدياد التسوس و تأكسد طبقة السن المتسوسة يأخذ التسوس تدريجيا بالتحول للون البرتقالي ثم البني نهاية بالأسود.
و عندما يبدأ التسوس فلا يمكن إزالته حتى لو حرصنا على تفريش و تنظيف الأسنان ، و إنما من خلال التنظيف الجيد يمكننا إبطاء سرعة التسوس فقط .
ولكي تتضح لنا مراجل تسوس الأسنان سنتكلم عن الطبقات التي يتكون منها تاج السن و هي ثلاث طبقات :
* الطبقة الخارجية هي طبقة المينا و هي التي تعطيه اللون الأبيض وذات بنية قوية جدا وقاسية.
* طبقة العاج و هي طبقة ذات لون مائل للأصفر و أضعف من طبقة المينا .
* عصب السن ويجود في مركز السن و تحت طبقة العاج .

مراحل-تسوس-الأسنان---الدكتور-عدنان-أحمد

*عادة يبدأ التسوس في طبقة المينا و يكون عندها غير مؤلم أبدا و تعتمد مدة وصوله لطبقة العاج على حسب مكانه و حسب سماكة المينا ، طالما التسوس داخل طبقة المينا فإن عملية الحفر و الحشو تكون غير مؤلمة و من دون تخدير و في جلسة واحدة و ذلك لعدم وجود امتدادات لعصب السن في طبقة المينا لذلك يفضل حفر السن و حشوه عندما يكون التسوس في هذه المرحلة .

* عند وصول التسوس لطبقة العاج من الممكن أن يبدأ الألم الخفيف مع البارد و الحار علي حسب وسع فتحة التسوس و إتصاله مع تجويف الفم و سبب الألم هنا هو وجود امتدادات لعصب السن داخل طبقة العاج و ما دام التسوس في بداية طبقة العاج و بعيدا عن العصب فيكون الحفر و الحشو بجلسة واحدة أيضا و إنما نحتاج للتخدير لوجود الألم أثناء حفر السن.

*مع ترك التسوس دون معالجة عند وصوله للعاج ينتشر أكثر و يصل للعصب و هنا يبدأ ألم السن المتقطع بسبب بداية إلتهاب العصب و يزداد مع البارد و الحار و يزول الألم عند أخذ المسكنات في تلك المرحلة و مع زيادة الإلتهاب تصبح الآلام أقوى ولا تستجيب للمسكنات و في حالة حدوث أي إلتهاب للعصب لابد من إجراء سحب عصب للسن و إجراء المعالجة اللازمة من معالجة الجذور والحشو ، ولا ينصح أبدا بترك السن ليصل لهذه المرحلة لأن سحب العصب يضعفه و يقلل من عمره .

*إذا استمر الشخص بأخذ المسكنات وتحمل بعض الألم و لم يذهب للطبيب لسحب عصب السن و معالجته فإن التسوس الذي وصل للعصب يستطيع أن يقتل العصب تماما و عندها يتلاشى الألم لفترة مع بقاء التسوس ولكن موت العصب داخل السن يؤدي مع الزمن إلى حدوث خرّاج حول السن لتبدأ بعد فترة حدوث آلام جديدة تتميز بأنها تزداد مع الأطعمة و السوائل الحارة و تخف مع البرودة و حدوث تورّم في مكان السن و في هذه المرحلة ما زال بالإمكان علاج السن و حشوه و لكن نحتاج لجلسات و إجراءات أكثر من علاج العصب و بتكلفة زائدة ، أما إذا اهملنا العلاج في هذه المرحلة فإن التسوس يتلف معظم جسم السن و الخراج سينتشر أكثر ليصل السن إلى مرحلة الخلع ومن الممكن أن نحتاج لإجراء عمل جراحي لإزالة الخراج و هذا ما لا نتمناه لأي شخص.

ما هي أسباب تسوس الأسنان ؟

فيما يلي أسباب تسوس الأسنان ،إلى جانب عوامل الخطر والأعراض.

أسباب تسوس الأسنان

تشمل الأسباب والعوامل التي تزيد من تسوس الأسنان ما يلي:

1- عدم نظافة الأسنان بشكل جيد فلا يمكن أن يحدث تسوس الأسنان إلا مع وجود بقايا الطعام عليها.

2- شكل الأسنان له دور كبير في حدوث التسوس فكلما كان السن يحتوي على شقوق و ميازيب عميقة كان إحتمال التسوس أكبر.

3- سوء التغذية في الطفولة و أثناء تكوّن الأسنان له دور كبير في التسوس لأن سوء التغذية ما قبل عمر الست سنوات يؤدي إلى تشكل أسنان ضعيفة و أكثر عرضة للتسوس .

4- إصطفاف الأسنان في الفم له دور أيضا ،ـ فالأسنان المتراكبة و المائلة عرضة للتسوس أكثر من غيرها و ذلك لصعوبة تنظيفها بشكل جيد .

5- هنالك سبب يغفل عنه كثير من الناس وهو تنظيم وجبات الطعام خلال اليوم، فمن المهم جدا للحفاظ على صحة و سلامة الأسنان عدم تناول أكثر من ثلاث وجبات يوميا.

 

 

ما هي أكثر المناطق المعرضة لتسوس الأسنان؟

يمكن لطبيب الأسنان التعرف على الأنواع الثلاثة لتسوس الأسنان كما يلي:

1-أكثر ما يصيب التسوس السطوح الطاحنة للأضراس بسبب وجود الشقوق والميازيب في تلك المناطق .

2- يكثر تسوس أيضا ما بين الأسنان أي سطوح الأسنان المتلاصقة و ذلك بسبب صعوبة تنظيفها.

3- عند إهمال نظافة الأسنان يكثر التسوس في منطقة عنق السن أي المنطقة الملالمسة للثة.

أنواع-تسوس-الأسنان---الدكتور-عدنان-أحمد---أفضل-طبيب-أسنان

ما هي عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان؟

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا في العالم ،وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتسوس أو تسوس الأسنان. وتشمل هذه:

  • نقص اللعاب المسبب لجفاف الفم : جفاف الفم يعني نقص اللعاب ،واللعاب ينظف الأسنان من الطعام. كما أنه يساعد في محاربة تسوس الأسنان.
  • المياه المعدنية: تساعد إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب في تقليل انتشار تسوس الأسنان بين الناس ؛ لأن هذه المعادن تحمي طبقة مينا الأسنان ،ولكن في الوقت الحاضر يشرب الكثير من الناس المياه المعدنية غير المعالجة أو المياه المفلترة التي لا تحتوي على الفلورايد ،مما يفقد الحماية التي يوفرها الفلورايد.
  • عدم نظافة الأسنان: عدم العناية في نظافة الأسنان وتفريشها.
  • مشاكل موجودة في الأسنان أو محيطها : أسنان تشكو من التراجع اللثوي.
  • الفئة العمرية : أسنان الكبار في السن أكثر عرضة للتسوس.
  • حَرقة المعدة: تزيد حرقة المعدة من خطر تسوس الأسنان.
  • الاتصال عن قرب: يمكن لبعض الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق التقبيل أو مشاركة الأواني أو الأشخاص القريبين جدًا من الأطفال. قد ينقل الآباء والأشخاص القريبون جدًا من الأطفال هذه الجراثيم إليهم.
  • مشاكل التغذية واضطراباتها: قد يتسبب فقدان الشهية أو الشره المرضي في تآكل طبقات الفم مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. يمكن أن تؤدي الأحماض التي تفرز في معدتك عن طريق القيء إلى تآكل طبقة المينا في أسنانك وتعطيل عملية الهضم ،مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية في الفم.
  • علاجات السرطان: بعض علاجات مرض السرطان.

ما هي مضاعفات تسوس الأسنان؟

يعتبر تسوس الأسنان منتشرًا لدرجة أن الكثير من الناس لا يأخذونه على محمل الجد. على سبيل المثال ،لا يجب أن تتجاهل إصابة أسنان الأطفال بالتسوس في الأسنان البنية ،لكن تسوس الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومضاعفات طويلة الأمد حتى في الأطفال الذين لم تنبت أسنانهم ثابتة بعد

ومن بين هذه المضاعفات:

  • تساقط الأسنان.
  • أوجاع.
  • تكسّر الأسنان.
  • خُراج (Abscess) في الأسنان.
  • التهابات حادة.
  • مشاكل في المضغ.

في المرحلة التي يسبب فيها تسوس الأسنان ألمًا شديدًا ،قد يمنع ذلك الفرد من الذهاب إلى المدرسة أو العمل ،ولكن إذا كان الألم شديدًا ويمنعه من الأكل أو المضغ ،فقد يؤدي إلى سوء التغذية ومن ثم فقدان الوزن.

إذا أدى تسوس الأسنان إلى فقدان الأسنان ،فقد يؤثر ذلك سلبًا على الثقة بالنفس ،وفي بعض الحالات النادرة جدًا قد يؤدي تكوين الخراج نتيجة تسوس الأسنان إلى عدوى شديدة تشكل تهديدًا على حياة المريض إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

لهذا ننصح دوماً بمجرد الشعور بالألم أو عند تجربة فحص الأسنان بالخيط سيكون الأمر أوضح لكم، أن يتم زيارة الطبيب مباشرة لمنع انتشار التسوس والحصول على علاج سريع قد يغنيك عن إزدياد الألم وببعض الأحيان خسارة السن للأبد.

في الفيديو أدناه أوضح لكم طريقة معرفة فيما إذا كان هناك بداية تسوس في السن أم لا.

 

video
play-sharp-fill

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

إرسال التعليق